الخميس، 27 يناير 2011

الزخرفة وحضورها في الفن الاسلامي







اضغط على الصورة لرؤية الشرائح























للزخرفة العربية حضور قوي في مجال الفن الاسلامي فهي فن مكاني ارتبط بتزيين المعالم الأساسية، وازدهر مع نمو المدن الإسلامية وأكسبها طابعها المميز، وهي فن بصري يأخذ بعده الأساسي من تشكل اللون والفراغ ويقوم بدور الوصل
بين الحضارات الغابرة والحاضرة।

ر





1- إنه فن إسلامي:

صحيح ان فن الزخرفة قديم,ولكن المسلمين طوروه,وحوروه,وأدخلوا إليه كل جديد.وساروا به أشواطاً بعيدة حتى بات فناً إسلامياً باعتراف جميع الدارسين لهذا الفن,وقد أطلق عليه الدارسون الغربيون مصطلح "الأرابيسك" تأكيداً لهذا المعنى وتخصيصاً له.
إن فن الزخرفة الإسلامي – بقسميه :النباتي والهندسي – ذو خصائص متميزة,منحه إياها الفنان المسلم,فكان بهذا فناً إسلامياً


تدل الدراسات التي قام بها المختصون في دراسة فنون الزخرفة بصورة عامة والزخرفةالإسلامية على خصوصية بحتة على أن هذا النوع من الفن ظل مستمرا بفضل ما يحتويه من أصالة وجمال وطابع جمالي وروح زخرفية ذات صفات واضحة على عناصرها ووحداتها الزخرفية التي تشكل في نهاية الأمر عملا واحدا مترابطا بهذه العناصر والوحدات.‏
وقد كان أول من فكر بالزخرفة على دور العبادة هو عبدالملك بن مروان عندما اعتنى بقبة الصخرة في القدس وأعطاها جل اهتمامه لتكون رمزا معماريا يحتوي على أرقى الزخارف العربية التي كما قلنا تبتعد عن تصوير كل ما به روح حتى ورقة الشجرة تجزأ إلى نصفين لتظهر بشكل جامد لا حياة فيه فأسند الإشراف على بناء قبة الصخرة عام 72 هـ إلى رجاء ابن حياة الكندي ويزيد بن سلام اللذين بذلا كل ما لديهما من فن لإخراج القبة بهذا الشكل الذي لا يضاهيه فن حتى يومنا هذا من حيث التقنية الفنية والروعة في المعمار.‏
وقد يعترف معظم مؤرخو الفنون بأن هذه القبة متكاملة من جميع الجوانب في الفخامة والإبداع الزخرفي بالإضافة إلى البساطة في التصميم وتناسق الأجزاء وروعة في البناء بحيث بنيت القبة وهي تحيط بالصخرة المقدسة التي عرج من عليها الرسول الأكرم - صلى الله عليه وسلم - إلى السماء، وتعتبر جذور فن هذه الزخرفة بحسب ما اتفق النقاد عليه أن الزخرفة الفارسية هي الموردللزخرفة العربيةلدى الفنان المسلم



التي اعتمدت في غالبها على الابتعاد عن أي صورة لأي كائن حي، فاتخذت النباتات وأوراق الشجر عناصر أساسية متداخلة مع بعضها لإعطاء لوحة زخرفية في نهاية الأمر كما تعتبر الزخرفة العثمانية استنباط للمتخصصين في الزخرفة العربية،
ولهذا نجد التقارب وثيقا بين الزخرفة االعربية التي استخدمت لتزيين بعض المساجد في صدر الإسلام مع تلك التي ظهرت في السلطنة العثمانية، وهي واضحة على أغلب المساجد الأثرية الموجودة في تركيا ومصر، وهي شاهدة على هذا حتى أيامنا هذه.‏
وقد نجد في بلاد فارس أيضا من يستخدم حروف الهجاء أو أجزاء من قصائد المشهورين أمثال عمر الخيام وسعدي الشيرازي وغيرهما من الشعراء، كما أن الزخرفة الفارسية دخلت في صناعة الحلي والمصوغات أو بعض الأواني الفضية والبرونزية وأصبحت أساسا لبناء مداخل القصور والمباني التي يمتلكها الملوك والأمراء، وقد استمر هذا الفنالزخرفي حيا نابضا حتى هذه الأيام ...







شمل الأعمال الزخرفية على مجموعة من القواعدوالأسس التي تخدم الغاية في التزيين والتجميل ، ومنح المعمار فنيته وجماليته ودلالاته॥بحيث نستطيع ان نفهم آليات عمل الفنان في مجال الزخرفة । ونتوصل إلى دلالات وخصوصيلت هذا البناء أو ذلك .







ر



1ـ التوازن : وهو بمعناه الشامل يعبر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر ، والوحدات ، والألوان ، وتناسق علاقاتها ببعضها ، وبالفراغات المحيطة بها ، ويعتبر التوازن قاعدة أساسية لابد من توفرها في كل تكوين زخرفي او عمل فني تزييني .. واستخدام التوازن في الزخرفة يشمل جميع المساحات والسطوح من اشرطة إطارات وحشوات .




اضغط على اي صورة لرؤية الشرائح


2 ـ التناظر أو التماثل :الذي ينظم بعض التكوينات الزخرفية بحيث ينطبق أحد نصفيها على الآخر وذلك بواسطة مستقيم يدعى ( محور التناظر )...والتناظر نوعان :



* التناظر النصفي : ويظم العناصر التي يكمل نصفيها الآخر في اتجاه متقابل ।




ر






* التناظر الكلي : وفيه يكتمل التكوين من عنصرين متشابهين تماما في اتجاه متقابل او متعاكس








*


.


3 ـ التشعب : ويتجلى في الزخارف النباتية أساسا ، وهو نوعان :



*التشعب من نقطة واحدة : وفيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج










اضغط على الصورة لرؤية الشرائح



* التشعب من خط : وفيه تتفرع الأشكال والوحدات الزخرفية من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين وتمتد ، ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفة الأشرطة والإطارات


ر





.4 ـ التكرار : ويتم عبر تكرار عنصر او وحدة زخرفية على نحو متواصل ، وهذا يعطي التكوين الزخرفي في جمالية بديعة ، وهو على انواع ومنها :



*التكرار العادي : وفيه تتكرر الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب متتالي ।


اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى | شبكة طريق الجرافيك ر




التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية ، في اوضاع متعاكسة ، في الأتجاه والوضع ।


ر




التكرار المتبادل : وهو استخدام وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب


ر



5 ـ التناسب : وهو عنصر على غاية من الضرورة لجمالية التكوين وذلك عبر التناسب بين العناصر وأجزاءها وهو يعتمد على الذوق الشخصي للفنان او الذي يطلب من الفنان ذلك .



6 ـ التشابك : وهو أحد مميزات الزخرفة العربية تداخل الأشكال الهندسية أو تزهير وتوريق الوحدات النباتية وهو على نوعين :



* التفاف وتشابك حلزوني بسيط يضم أوراقا وأزهارا متتابعة على ساق ملتوي ।






ر


* التفاف وتشابك متعاكس وذلك عبر التفاف ساقين من النبات على شكل متعاكس تتخلله الأوراق والأزهار
































مميزات وصفات وسمات الزخرفة العربية



1- كراهية الفنان المسلم للفراغ


2- البعد عن الطبيعة


3- التكرار


4- الزخارف المسطحة


5- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة


6- التكافؤ بين الشكل والأرضية


7- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية






عناصر الزخرفة العربية



1- زخارف نباتية


2- الزخارف الهندسية


3- الزخارف الخطية


4- الأشكال الحيوانية والآدمية





الاطباق النجمية


اضغط على الصورة لرؤية الشرائح
















اضغط على الصورة لرؤية الشرائح

































































اضغط على الصورة لرؤية أفضل





الاطباق النجمية تعد من اساسيات الزخرفة االعربية الهندسية



لما لها من روح و تعاشيق وترابط فى التفاف جميل يدل على رقي ذوق الفنان المسلم


والجدير هناهو التعريف بها فالطبق النجمى يبدا برسم مربع داخله دائرة تمس اضلاعه


و يبداء التقسيم تقسم الدائرة لتكون شكل نجمى بعد التنصيف و رسم اوتار و أقواس


الاطباق النجمية لها مقاسات بداية من ثمانى الأضلاع حتى 32 ظلع


الوانه من الوان الطراز الإسلامى الاحمر البنى الطوبى و الاخضر بدرجاته الازرق بدرجاته


و كذلك الاصفر الاهرة بدرجاته و تبتعد الوانه عن الخلاعة والميوعة


يستخدم الطبق النجمى كخلفية للوحات الخطية مع اعطاءه الوان فاتحة جدا


و يستخدم فى تعشق الأخشاب كتصميم لمنابر الخطباء قى المساجد


ويستخدم كتصميم للمشغولات التى تطعم بالصدف


**********************

http://hu-art.blogspot.com/2012/03/blog-post.html



http://hu-art.blogspot.com/2012/03/blog-post.html



اضغط على الصورة للاستمتاع بالتصفح

























































































































































ر

















TvQuranر

هناك 7 تعليقات:

فوزي الجزائري يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لكم على هذى العمل الجميل والمتكامل حسب نظري،
لكن هناك ملاحظة أود إعطاءها، وهي بخصوص عبارة "الزخرفة الإسلامية" فالإسلام لا ينبغي أن ينسب إليه إلا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عهده لم يأمر بالزخرفة ولم يحث عليها، بل أخبر عليه السلام أن من علامات الساعة تشييد المساجد وكثرة زخرفتها،
لذلك فمن الأفضل إطلاق إسم آخر لهذا النوع من الزخرفة يناسبه، مثل الزخرفة الشرقية، أو ما ترونه مناسبا أكثر،
وفقكم الله وإيانا للخير.

نقطة ضوء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أخبار فنية يقول...

مدونه ممتازه
شكرا لكم

أخبار الرياضة يقول...

رائع جدا
تسلم الأيادى

Umzug Wien يقول...

رائع جدا
شكرا لكم

اسعار العملات يقول...

مدونه قيمه جدا
شكرا جزيلا

اسعار العملات يقول...

جزاكم الله خيرا
شكرا لكم جزيلا